حساب الكميات والمواصفات

تخطيط البناء

يعد التخطيط لمشروع بناء أمرًا بالغ الأهمية من أجل إدارته وتنفيذه بنجاح ، ولكنه قد يكون أيضًا مهمة صعبة في حد ذاته. تعتبر القرارات المتعلقة بالتكنولوجيا وتعريف المهمة وتقدير الموارد ومدة المهمة واكتشاف التفاعلات عبر المهام جزءًا من هذه العملية. لا يمكن إجراء تقدير التكلفة والجدول الزمني بدون خطة بناء شاملة. حتى إذا لم يتم تسجيل الخطة من الناحية الفنية كتابةً أو بأي شكل آخر ، فإن تطويرها يعد جزءًا مهمًا من إدارة البناء. بالإضافة إلى هذه المكونات الفنية لتخطيط البناء ، من الممكن أيضًا اتخاذ القرارات المتعلقة بالعلاقات بين المشاركين في المشروع واختيار المنظمات للمشاركة في المشروع. من الأمثلة الشائعة تحديد مدى اعتماد المشروع على فرز الوحدات.

يمكن توقع نهاية سلسلة الأحداث من قبل معظم الناس إذا وصفت لهم السلسلة. من الممكن أن يربطوا النقاط ذهنيًا ويدّعوا أن نتيجة معينة تستند على الأرجح إلى ما لاحظوه. ومع ذلك ، إذا أخبرت معظم الأفراد بنتيجة ، فسيكون عدد قليل جدًا منهم قادرًا على اكتشاف ، بمفردهم ، كيف وصلوا إلى هناك. ما أعنيه عندما أقول “التفكير إلى الوراء” هو أن لديه هذا النوع من القوة.

خطة الهيكل الاستراتيجي

يشبه التخطيط العمل الاستقصائي من حيث أنه يتطلب من شخص ما أن يبدأ بهدف نهائي (في هذه الحالة ، تصميم مرفق) ويجمع العملية التي تم من خلالها تحقيق هذا التصميم. تدور عملية تخطيط البناء حول عدة خطوات حاسمة ، بما في ذلك تحديد الإجراءات الضرورية ، وتقييم عواقبها ، واختيار البدائل المناسبة. عند تحديد المسار الأمثل للعمل ، يواجه مخططو البناء المعضلة المعيارية بدلاً من الصعوبة الاستكشافية التي يواجهها المحقق الذي يكتشف سلسلة واحدة من الأحداث. يتعين على المخططين تصور المنشأة النهائية بناءً على التصميمات والمواصفات ، بينما يتعامل المحققون مع النتائج التي يمكن ملاحظتها.

من الممارسات النموذجية تحديد أولويات التحكم في التكلفة أو إدارة الوقت عند صياغة خطة البناء. فئات المصروفات والنفقات المرتبطة بها هي القسم الأساسي للعديد من المشاريع. عندما يكون هذا هو الحال ، يتم وضع الميزانية والتخطيط للبناء مع وضع النتيجة النهائية في الاعتبار. التكاليف المباشرة هي تلك التي تنشأ من تنفيذ النشاط ، في حين أن التكاليف غير المباشرة هي تلك التي يتم تكبدها نتيجة لتقدم المشروع.

تشمل أمثلة التكاليف غير المباشرة الفوائد على القروض المستخدمة في تمويل المشروع والنفقات الإدارية العامة. يتم تمييز جدولة أنشطة العمل عبر الوقت أثناء عملية التخطيط نظرًا لأهميتها في الأنواع الأخرى من المشاريع. في هذه الحالة ، يتأكد المخطط من بقاء المهام بالترتيب الصحيح وأن الموارد المتاحة تمت جدولتها بكفاءة. يعد الحفاظ على أولويات المهام (مما يؤدي إلى جدولة المسار الحرج) أو الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة بمرور الوقت عنصرين من النقاط الرئيسية التي تركز عليها طرق الجدولة التقليدية (مما يؤدي إلى إجراءات جدولة متجر العمل). أخيرًا ، يجب أن يأخذ التخطيط والمراقبة وحفظ السجلات في الاعتبار الوقت والمال عند التعامل مع غالبية المشاريع المعقدة. عندما يحدث هذا ، من المهم أن يتم جمع البيانات حول الجدول الزمني والميزانية معًا.

سعداء بمناقشة أفكارك

Translate »

سعداء بتواصلك معنا